دورة تربية النحل : مستلزمات تربية النحل - أدوات النحالة - الدرس الثاني



الألبسة: يجب شراء بدلة نحال جيدة وكاملة تؤمن حماية النحال من لسع النحل وسهولة العمل, وكذلك الكفوف. ويفضل أن يكون من النوع "المزحلِق" الذي يكون خفيفاً وناعم الملمس فلا تستطيع النحلة التمسك لإظهار آلة اللسع, وهذا يحمي النحل أيضاً، فالنحلة التي تلسع القماش تعلق إبرتها وهذا يؤدي لموت النحلة.

يفضل أن يكون الحذاء عبارة عن جزمة بيضاء اللون طويلة الساق. يمكن استعمال حذاء عادي شرط أن لا يحتوي على خيطان. وإذا كان هذا الحذاء بدون رقبة فيجب أن يرتدي النحال جوارب من نفس قماش البدلة.

المدخن: لا يجوز العمل بخلية النحل مهما كان هذا ضئيلاً إلا بعد التدخين عليها. يجب أن يكون المدخن خفيف الحمل وينتج الكمية المناسبة من الدخان. ويفضل أن يكون من معدن لا يصدأ وله شبك واقي لكي لا يحرق اللباس.

كما يجب توفر عتلة مناسبة خفيفة الوزن وملونة بحيث يمكن مشاهدتها إذا ما وقعت على الأرض، وتصنع العتلات الآن بحيث تؤمن أيضاً دق المسمار أو نزعه. كذلك يلزم فرشاة عرضها بعرض إطار الشمع وأليافها لينة وقابلة للغسل. وهي لازمة خاصة عند قطف العسل لكنس النحل عن إطارات العسل دون إيذائها.

الفراز: يلزم لاستخراج العسل من الإطارات استعمال فراز يعمل بالطرد المركزي وحجمه مناسب لحجم المنحل ومن معدن لا يصدأ ولا يتأثر بالعسل. كما يلزم منضج – خزان – بنفس الشروط وبعدد يتناسب مع عدد أنواع العسل التي يمكن أن يجمعه النحل خلال الموسم.

الخلايا (القفائر): يفضل استعمال نوع القفير من الشائع استعماله في البلد، وهو غالباً من نوع اللانجستروت, الذي قد يكون ذا قياسات معدلة. هذا القفير يجب أن يكون مصنوعاً من خشب جيد يتحمل الظروف الجوية, وأن يكون مدهوناً (من الخارج فقط) بدهان زيتي لامع وفاتح اللون ليصد أشعة الشمس في الأوقات الحارة. ويجب أن يكون متيناً وأن يكون الغطاء الخارجي مغطى بصفيح يمنع دخول مياه الأمطار.

هناك أدوات أخرى تستخدم في تربية النحل منها: الغذايات, الحاجز الملكي, ناقوس لحجز الملكة... وغيرها

0 التعليقات:

إرسال تعليق