دورة تربية النحل : مبادئ إدارة الخلية + وكيف نتعامل مع الخلايا الدرس الثالث


كيف نتعامل مع خلايانا
تختلف المناحل من مســــتوى لآخر وخلاياها ايضا تكون باختلاف من ناحية التدرج في النمو فنجد بعض الخلايا مزدحمة وخلايا قوية وخلايا ضعيفة .
ولكل مستوى من هذه المستويات لها تعامل خاص ولها طريقة علاج من اجل الارتقاء بها الى المستوى المطلوب في طريق طموح النحال.
فالخلية القوية مثلا والتي فيها اكثر من اطارين كاملين حضنه وكثافة نحلية ليست بالوسط هذه الخلية وصلت الى هذا المستوى بعد ان وجدت ملكتها فرصة لوضع البيض خلال ثمانية اسابيع وتتوفر لديها مجموعة كبيرة من النحل الحاضن اضافة الى مجموعة ليست بالقليلة من النحل السارح وكمية من الذكور.
ليس بالضرورة ان تتســـاوى كل الملكات بنفس الظروف والسياق الذي ذكرناه آنفا ولكن يمكن ان تحضى اي ملكة بنفس مواصفات الخلية ومفرداتها التي وصفناها بالوقت المطلوب .
أن الوصف اعلاه ينبغي ان يصل الى المستوى المطلوب من خلال ادارة جيدة للخلية وكذلك عند وصولها الى نقطة الذروة في القوة قبل موعد فيض العسل مما يعطي فرصة للخلية من ان تخزن كمية كبيرة منه .
وهذا ليس في معظم الاحيان ممكنا لأن الكثير من الخلايا تدخل الربيع وهي في وضع ضعيف وقسم منها دخله من خلال طرد مرزوم او طرد مقفوص
من خلال ما تكلمنا عنه في اعلاه أعتقد أنك أيها النحال ســــترى هل خليتك بمستوى القوة التي نتحدث عنها أم انك تتصور انها قوية وذلك من خلال المستويات أدناه :-
هناك ثلاث مســــتويات للخلايا ...........
خلية ضعيفة
خلية قوية
خلية مزد حمة


الخليــــــــــــة الضعيفة
يمكن تمييزها بأن النحل لا يغطى جميع الاطارات والنحل متجمع في زاوية من الخلية وهناك بعض النحل يتجول على الاطارات من دون عمل .. هذا النوع من الخلايا يمكن القول عنها انها خارجة من شتاء قوي الى الربيع وتحتاج الى وقت لكي تنتج الكمية النحلية المطلوبة لمزاولة العمل الطبيعي لهذا فهي محتاجة الى كمية نحلية تدمج معها مع حضنه مغلقة من الخلايا ال قوية كي يكون لها دفع معنوي من مزاولة عملها الطبيعي . كما تعتمد الحالة هذه على عمر الملكة وحالتها الصحية .
الخليــــــــــــــــة القوية
يمكن تمييز الخلية القوية من خلال الاطارات المكتملة لحضنتها والتي عليها نحل حاضن بكمية تمنعك من رؤية الحضنه نفسها وهذا النوع من الخلايا يحتاج الى خزين من العسل يوازي قوتها والا فينبغي ان نزودها به للمحافظة عليها .
في هذا المســـــتوى من الخلايا يبدأ ظهور بوادر التطريــــــــــــــــــد.

الخليـــــــــــــــــة المزدحمة
ويماز هذا النوع من الخلايا بصفة تظهر في معظم الاحيان ان النحل متجمع على الجوانب الخارجية للخلية والباب الامامي اضافة للاكتضاض في الداخل .
في هذه الحالة وعند فحصك لها ستجد ان الاطارات فيها بيوت ملكية متعددة تحوي ملكات فتية .
بعض الاحيان ان الخلية وصلت الى هذه الحالة نتيجة خروج طرد بالملكة الام وبعد خروجه فقدت ملكته فرجع الى الخلية ينتظر خروج ملكة فتية ليلتحق بها أو ان الكمية النحلية لا توازي المكان الذي يأويها أو ان الجو في الداخل اصبح حارا بسبب الكثافة الموجودة .
مبادئ الادارة مع خلية قوية
لو افترضنا ان خليتك وصلت الى هذا المستوى بعد ان بدأت من طرد او طرد مرزوم اوخلية بسيطة مع ملكة مرافقة لما لا يقل عن 60000 عاملة تضع تقريبا 2000 بيضة يوميا موازيا لهذا تفر الرحيق وحبوب اللقاح المنقولة بواسطة عاملاتها ..... المساحة المطلوبة للملكة لوضع البيض ينبغي ان تكون بشكل يعطي فرصة لها لبلوغ هذا المستوى يتزامن هذا مع المساحة المطلوبة للعاملات لخزن الرحيق وحبوب اللقاح من دون ان يختلط مع البيوض والحضنه وهذا ما نقوله في تفاعلنا اليومي بضرورة تزويد الخلية بأطارات ممطوطة كلما دعت الحاجة اليها ...... هذا الخلط هو المسبب للتطريد لضيق المكان وعدم وجود فرصة للتوسع .
لهذا ينبغي ان :
عليك فحص الخلية كل اسبوع وفي المناطق الغنية جدا بالغذاء كل ثلاثة ايام وليس بالضرورة عند الفحص ان ترى الملكة للصعوبة الناجمة من الكثافة النحلية ولكن المهم هنا ان تكون قد هيأت ما تحتاجه لدعمها وافتح خليتك الان ..... ماذا ســــتدقق :
كم اطار قد تم استغلاله من جميع النواحي فان اكتمل استغلالها فعليك الاضافة وهنا اما ان تكون ممطوطة او الواح شمع . فأذا اضفت الواح شمع فهنا سيستهلك النحل كمية من العسل من اجل بناء اللوح فعليك تدقيق المخزون فأن كان قليلا فأضف اطار او اكثر من العسل كي تمكنه من البناء .
(لاحظ في المناطق الغنية بالغذاء يكون النحل قد انتج كمية عسل توازي استهلاكه لبناء الشمع)
خلال فحصك للخلية القوية ستجد بيوت ملكية متعددة وهي على نوعين :
بيوت ملكية للتطريد نتيجة الكثافة العالية ولضرورة الانقسام وهذه تكون في اعلى وجه الاطار الشمعي
بيوت ملكية لغرض اقصاء الملكة نتيجة عجزها عن وضع البيض لكبر سنها او لمرضها وهذه تكون في اسفل الاطار اي في حافة الشمع السفلية .

منقول

0 التعليقات:

إرسال تعليق