النخروب لغةً
النُّخْرُوبُ : الثـَّـقْب؛ إِنه لأضْيقُ من النخروب.-: العيْنُ الشَّمعية المسدَّسة الأضلاع التي تصنعها النّحْل لكي تضعَ فيها عسلَها، ج نَخَارِيبُ. ( معجم المحيط )
نَخْرُوبٌ - ج: نَخَارِيبُ.
1."نَخْرُوبُ حَجَرٍ" : الشَّقُّ الْمَوْجُودُ فِيهِ.
2."نَخْرُوبُ النَّحْلِ" : ثُقَبٌ مُهَيَّأَةٌ مِنَ الشَّمْعِ يَمُجَّ النَّحْلُ فِيهَا العَسَلَ. ( المعجم الغني)
(النُّخْرُوبُ): الشَّقُّ في الحَجَرِ أو الثَّقْبُ في كُلِ شيءٍ
(والنَّخاريبُ) الثُّقَبُ المُهَيَّأةُ من الشَّمَعِ لِتَمُجَّ النَّحْلُ العَسَلَ فيها
(ونَخْرَبَ) القادِحُ الشَّجَرَةَ ثَقَبَها
وشَجَرَةٌ (مُنَخْرِبَةٌ) (وَمُنَخْرَبَةٌ) بَليَتْ وصارتْ فيها نَخاريب
(معجم القاموس المحيط)
الخَلِيَّةُ [خلو]: مأوَى النَّحْل حيث تُقيمُ وتعسِّل؛ خليةُ النحل آيةٌ في الفن والإتقان.
الشَّمْعُ : مادّةٌ رخوة تتكون من خليط أغلبه دهنيّ. -: ما تُفرزه النّحلُ وتصنع منه بيوتها المسدّسة وتحفظ فيه عسلها.-:
( معجم المحيط ل أديب اللجمي – شحاذة الخوري)
ليَعْسُوبُ: مَلِكةُ النّحل وهي أنثى وكان العرب يظنّونها ذكَراً لضخامَتِها/ هو يَعْسوبُ قومِهِ، أي رئيسُهم وكبيرهم ومقدّمهم ج يَعَاسيببُ.( معجم المحيط ل أديب اللجمي – شحاذة الخوري : مادة / عسب )
يَعْسُوبٌ - ج: يَعَاسِيبُ. [ع س ب]. (حش). 1. : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْيَعْسُوبِيَّاتِ، لَهَا أَرْبَعَةُ أَجْنِحَةٍ غِشَائِيَّةٍ، تَعِيشُ قُرْبَ الْمِيَاهِ الْهَادِئَةِ، تَصْطَادُ الْحَشَرَاتِ الصَّغِيرَةَ جَوّاً. 2."يَعْسُوبُ النَّحْلِ" : مَلِكَةُ النَّحْلِ. 3."كَانَ يَعْسُوبَ قَوْمِهِ" : أَيْ رَئِيسَهُمْ، كَبِيرَهُمْ، زَعِيمَهُمْ.
(المعجم الغني / الدكتور عبد الغني أبو العزم)
اليَعْسُوب : ملِكة النحل، وهي أُنثى، وكان العرب يظنونها ذكراً لضخامتها. ويقال: هو يعسوبُ قومِهِ: رئيسهُم وكبيرُهُم ومقدَّمُهُم. (ج) يعاسيب ( الوسيط لمجمع اللغة العربية في مصر - مادة عسب )
اليَعْسُوب أمير النحل وذَكَرها والرئِيس الكبير يقال هو يعسوب قومهِ أي سيّدهم ورئِيسهم وضربٌ من الحجلان وطائِر أصغر من الجرادة أو أعظم لا يضمُّ جناحهُ إذا وقع. شُبِّهت بهِ الخيل المضمَّرة. قال بشر
أبو صبيةٍ شعثٍ تطيف بشخصه
كوالح أمثال اليعاسيب ضُمَّر
واليعسوب أيضًا غرَّة في وجه الفرس ودائِرة في مركضها والياءُ زائِدة قال الجوهريُّ لأنهُ ليس في الكلام فَعْلُول غير صَعْفُوق ج يعاسيب ( لسان العرب لأبن منظور - مادة عسب)
الشَّهْدُ : عَسَلُ النحلِ ما دام لم يُعصَر مِن شَمعه والقِطعة منه، شُهْدَةٌ؛ (لاَ بُدَّ دونَ الشُّهدِ من إبرِ النَّحْل) ج شِهادٌ. .( معجم المحيط ل أديب اللجمي – شحاذة الخوري)( ( الوسيط لمجمع اللغة العربية في مصر)
العِكْبِر شيءٌ تجيءُ بهِ النحل على أفحاذها وأعضادها فتجعلهُ في الشهد مكان العسل
( معجم لسان العرب – لأبن منظور)
(لسان العرب لأبن منظور )
عسل الماءُ يعسُل عَسَلاً وعَسلانًا حرَّكتهُ الريح فاضطرب. والدليل بالمفازة أسرع. قيل ومنهُ الحديث كذب عليك العَسَلَ بنصب العَسَل مفعولاً بهِ على أن عليك اسم فعل بمعنى الزم ورفعهِ على أنهُ فاعل كذب بمعنى وجب أي عليك بسرعة المشي.
وعسَل من طعامهِ يعسُل عَسَلاً ذاقهُ.
وعسل الطعام يعسُلهُ ويعسِلهُ عَسْلاً عملهُ وخلطهُ بالعَسَل والقوم زوَّدهم العَسَل وأعطاهم إياهُ.
وعسَل المرأَة يعسِلها عَسْلاً نكحها. وفلانًا طيّب الثناءَ عليهِ. واللّه فلانًا حبَّبهُ إلى الناس.
والذئْب أو الفرس عَسْلاً وَعَسَلانًا اضطرب في عدوهِ وهزَّ رأسهُ من مضائِه. والدليل بالمفازة أسرع.
والرمح عَسْلاً وعُسُولاً وعَسَلانًا اشتدَّ اهتزازهُ واضطرب
عسَّل الشيءُ صار كالعَسَل. وفلانٌ الطعام خلطهُ بالعَسل. والقومَ زوَّدهم العَسَل.
واستعسل القوم استوهبوا العَسل وطلبوهُ.
يقال استعسل القوم فعسلتهم. أي استوهبوا العَسَل فزوَّدتهم إيَّاهُ
العاسِل اسم فاعل وواحد العُسُل وسيُذكَر
ومشتار العَسَل من موضعهِ والذئْب ج عسل وعَوَاسِل وذو العمل الصالحِ يُستحلَى الثناءُ عليهِ بهِ.
ورمحٌ عاسِلٌ أي يهتزُّ لينًا
العاسلة مؤَنَّث العاسل ج عاسلات وعواسل
العسَّال فعَّال للمبالغة ومشتار العَسَل من موضعهِ والرمح.
وقال الشاعر
بكل عسَّال إذا هُزَّ عَتَرْ ورمحٌ عَسَّالٌ كرمحٍ عاسِلٍ
العَسَّالة شورة النحل والنحل نفسها
العَسْل مصدر والناقة السريعة.
وعسْلاً لهُ أي تَعْسًا.
والعِسْل قبيل من الجنّ.
وبنو عِسْل قبيلةٌ من بني عمرو بن يربوعٍ ويزعمون أن أمَّهم السِعلاة وهو عِسْل مالٍ أي إزاؤُهُ.
والعُسُل الرجال الصالحون الواحد عاسل وعَسُولٌ.
والعَسِل (وفي نسخ القاموس العَسِيْل) الرجل الشديد الضرب السريع رَجْع اليد.
والعَسَل مصدرٌ وحباب الماءِ إذا جرى ولعاب النحل أو طلٌّ خفيٌّ يقع على الزهر وغيرهِ فيلقطهُ النحل وهو بخار يصعد فينضج في الجوّ فيستحيل فيغلظ في الليل فيقع عَسَلاً وقد يقع العَسَل ظاهرًا فيلقطهُ الناس مذكَّر ويؤَنَّث وهو الأكثر ومن التأْنيث قول الشاعر
بها عَسَلٌ طابت يدا من يشورها
ج أعسال وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسول وعُسْلانٌ.
والعَسَل أيضًا صَقْر الرُطَب وصمغِ العرفط وذو العمل الصالح يُستحلى الثناءُ عليهِ بهِ.
وعَسَلُ اللُبنَى طيبٌ ينضح من شجرةٍ يُتبخَّر بهِ. والعامَّة تقول حَصَى لُبَانٍ.
وعَسَل الرِمث أبيض كالجُمَان.
ودهن العَسَل عند الأطبْاءِ دهن داود
العَسَلَة القطعة من العَسَل كالذَهَبة للقطعة من الذهب.
ويقال ما لفلانٍ مَضرِب عَسَلةٍ يعني من النَسَب. ومنهُ ما أَعرِفُ لهُ مَضرِب عَسَلَةٍ. أي أَعراقهُ يعني أصلهُ ونسبهُ.
وأبو عِسْلَة الذئْب
العَسَليُّ ما كان بلون العَسَل
وعَسَليُّ اليهود علامة بلون العَسَل تُجعَل على الرأس كانوا يتميَّزون بها في القديم
المحيط
اللَّقَاحُ : مصـ.-: ماءُ الفحل.-: ما يُلْقَحُ به النباتُ والشجرُ؛ هذا وقت لَقَاحِ النحل.-: في الطبّ، هو قدر من الجراثيم يَسِيرٌ، يدخل في جسم الإنسان أو الحيوان ليكسبه مناعة من المرض الذي تحدثه هذه الجراثيم، وهو الطُّعم؛ لَقاحُ الجُدَري/ لَقاحُ السُّعال الديكيّ/ مستحضرات اللَّقاح، هي خلاصات تُستخرج من اللَّقاحات النباتية لتشخيص الحساسية عند المرضى بالتحساس.
(النُّخْرُوبُ): الشَّقُّ في الحَجَرِ أو الثَّقْبُ في كُلِ شيءٍ
(والنَّخاريبُ) الثُّقَبُ المُهَيَّأةُ من الشَّمَعِ لِتَمُجَّ النَّحْلُ العَسَلَ فيها
(ونَخْرَبَ) القادِحُ الشَّجَرَةَ ثَقَبَها
وشَجَرَةٌ (مُنَخْرِبَةٌ) (وَمُنَخْرَبَةٌ) بَليَتْ وصارتْ فيها نَخاريب
(معجم القاموس المحيط)
الخَلِيَّةُ [خلو]: مأوَى النَّحْل حيث تُقيمُ وتعسِّل؛ خليةُ النحل آيةٌ في الفن والإتقان.
الشَّمْعُ : مادّةٌ رخوة تتكون من خليط أغلبه دهنيّ. -: ما تُفرزه النّحلُ وتصنع منه بيوتها المسدّسة وتحفظ فيه عسلها.-:
( معجم المحيط ل أديب اللجمي – شحاذة الخوري)
ليَعْسُوبُ: مَلِكةُ النّحل وهي أنثى وكان العرب يظنّونها ذكَراً لضخامَتِها/ هو يَعْسوبُ قومِهِ، أي رئيسُهم وكبيرهم ومقدّمهم ج يَعَاسيببُ.( معجم المحيط ل أديب اللجمي – شحاذة الخوري : مادة / عسب )
يَعْسُوبٌ - ج: يَعَاسِيبُ. [ع س ب]. (حش). 1. : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْيَعْسُوبِيَّاتِ، لَهَا أَرْبَعَةُ أَجْنِحَةٍ غِشَائِيَّةٍ، تَعِيشُ قُرْبَ الْمِيَاهِ الْهَادِئَةِ، تَصْطَادُ الْحَشَرَاتِ الصَّغِيرَةَ جَوّاً. 2."يَعْسُوبُ النَّحْلِ" : مَلِكَةُ النَّحْلِ. 3."كَانَ يَعْسُوبَ قَوْمِهِ" : أَيْ رَئِيسَهُمْ، كَبِيرَهُمْ، زَعِيمَهُمْ.
(المعجم الغني / الدكتور عبد الغني أبو العزم)
اليَعْسُوب : ملِكة النحل، وهي أُنثى، وكان العرب يظنونها ذكراً لضخامتها. ويقال: هو يعسوبُ قومِهِ: رئيسهُم وكبيرُهُم ومقدَّمُهُم. (ج) يعاسيب ( الوسيط لمجمع اللغة العربية في مصر - مادة عسب )
اليَعْسُوب أمير النحل وذَكَرها والرئِيس الكبير يقال هو يعسوب قومهِ أي سيّدهم ورئِيسهم وضربٌ من الحجلان وطائِر أصغر من الجرادة أو أعظم لا يضمُّ جناحهُ إذا وقع. شُبِّهت بهِ الخيل المضمَّرة. قال بشر
أبو صبيةٍ شعثٍ تطيف بشخصه
كوالح أمثال اليعاسيب ضُمَّر
واليعسوب أيضًا غرَّة في وجه الفرس ودائِرة في مركضها والياءُ زائِدة قال الجوهريُّ لأنهُ ليس في الكلام فَعْلُول غير صَعْفُوق ج يعاسيب ( لسان العرب لأبن منظور - مادة عسب)
الشَّهْدُ : عَسَلُ النحلِ ما دام لم يُعصَر مِن شَمعه والقِطعة منه، شُهْدَةٌ؛ (لاَ بُدَّ دونَ الشُّهدِ من إبرِ النَّحْل) ج شِهادٌ. .( معجم المحيط ل أديب اللجمي – شحاذة الخوري)( ( الوسيط لمجمع اللغة العربية في مصر)
العِكْبِر شيءٌ تجيءُ بهِ النحل على أفحاذها وأعضادها فتجعلهُ في الشهد مكان العسل
( معجم لسان العرب – لأبن منظور)
(لسان العرب لأبن منظور )
عسل الماءُ يعسُل عَسَلاً وعَسلانًا حرَّكتهُ الريح فاضطرب. والدليل بالمفازة أسرع. قيل ومنهُ الحديث كذب عليك العَسَلَ بنصب العَسَل مفعولاً بهِ على أن عليك اسم فعل بمعنى الزم ورفعهِ على أنهُ فاعل كذب بمعنى وجب أي عليك بسرعة المشي.
وعسَل من طعامهِ يعسُل عَسَلاً ذاقهُ.
وعسل الطعام يعسُلهُ ويعسِلهُ عَسْلاً عملهُ وخلطهُ بالعَسَل والقوم زوَّدهم العَسَل وأعطاهم إياهُ.
وعسَل المرأَة يعسِلها عَسْلاً نكحها. وفلانًا طيّب الثناءَ عليهِ. واللّه فلانًا حبَّبهُ إلى الناس.
والذئْب أو الفرس عَسْلاً وَعَسَلانًا اضطرب في عدوهِ وهزَّ رأسهُ من مضائِه. والدليل بالمفازة أسرع.
والرمح عَسْلاً وعُسُولاً وعَسَلانًا اشتدَّ اهتزازهُ واضطرب
عسَّل الشيءُ صار كالعَسَل. وفلانٌ الطعام خلطهُ بالعَسل. والقومَ زوَّدهم العَسَل.
واستعسل القوم استوهبوا العَسل وطلبوهُ.
يقال استعسل القوم فعسلتهم. أي استوهبوا العَسَل فزوَّدتهم إيَّاهُ
العاسِل اسم فاعل وواحد العُسُل وسيُذكَر
ومشتار العَسَل من موضعهِ والذئْب ج عسل وعَوَاسِل وذو العمل الصالحِ يُستحلَى الثناءُ عليهِ بهِ.
ورمحٌ عاسِلٌ أي يهتزُّ لينًا
العاسلة مؤَنَّث العاسل ج عاسلات وعواسل
العسَّال فعَّال للمبالغة ومشتار العَسَل من موضعهِ والرمح.
وقال الشاعر
بكل عسَّال إذا هُزَّ عَتَرْ ورمحٌ عَسَّالٌ كرمحٍ عاسِلٍ
العَسَّالة شورة النحل والنحل نفسها
العَسْل مصدر والناقة السريعة.
وعسْلاً لهُ أي تَعْسًا.
والعِسْل قبيل من الجنّ.
وبنو عِسْل قبيلةٌ من بني عمرو بن يربوعٍ ويزعمون أن أمَّهم السِعلاة وهو عِسْل مالٍ أي إزاؤُهُ.
والعُسُل الرجال الصالحون الواحد عاسل وعَسُولٌ.
والعَسِل (وفي نسخ القاموس العَسِيْل) الرجل الشديد الضرب السريع رَجْع اليد.
والعَسَل مصدرٌ وحباب الماءِ إذا جرى ولعاب النحل أو طلٌّ خفيٌّ يقع على الزهر وغيرهِ فيلقطهُ النحل وهو بخار يصعد فينضج في الجوّ فيستحيل فيغلظ في الليل فيقع عَسَلاً وقد يقع العَسَل ظاهرًا فيلقطهُ الناس مذكَّر ويؤَنَّث وهو الأكثر ومن التأْنيث قول الشاعر
بها عَسَلٌ طابت يدا من يشورها
ج أعسال وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسول وعُسْلانٌ.
والعَسَل أيضًا صَقْر الرُطَب وصمغِ العرفط وذو العمل الصالح يُستحلى الثناءُ عليهِ بهِ.
وعَسَلُ اللُبنَى طيبٌ ينضح من شجرةٍ يُتبخَّر بهِ. والعامَّة تقول حَصَى لُبَانٍ.
وعَسَل الرِمث أبيض كالجُمَان.
ودهن العَسَل عند الأطبْاءِ دهن داود
العَسَلَة القطعة من العَسَل كالذَهَبة للقطعة من الذهب.
ويقال ما لفلانٍ مَضرِب عَسَلةٍ يعني من النَسَب. ومنهُ ما أَعرِفُ لهُ مَضرِب عَسَلَةٍ. أي أَعراقهُ يعني أصلهُ ونسبهُ.
وأبو عِسْلَة الذئْب
العَسَليُّ ما كان بلون العَسَل
وعَسَليُّ اليهود علامة بلون العَسَل تُجعَل على الرأس كانوا يتميَّزون بها في القديم
المحيط
اللَّقَاحُ : مصـ.-: ماءُ الفحل.-: ما يُلْقَحُ به النباتُ والشجرُ؛ هذا وقت لَقَاحِ النحل.-: في الطبّ، هو قدر من الجراثيم يَسِيرٌ، يدخل في جسم الإنسان أو الحيوان ليكسبه مناعة من المرض الذي تحدثه هذه الجراثيم، وهو الطُّعم؛ لَقاحُ الجُدَري/ لَقاحُ السُّعال الديكيّ/ مستحضرات اللَّقاح، هي خلاصات تُستخرج من اللَّقاحات النباتية لتشخيص الحساسية عند المرضى بالتحساس.
0 التعليقات:
إرسال تعليق